Unlimited royalty free music tracks, footage, graphics & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Music & Audio
  2. Mixing & Mastering
Music

الاختلاط داخل الجزء الثاني من Soundstage: إعادة التأخير والتأخير

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Sittiana Ana (you can also view the original English article)

معرفة ما نوع من تردد، وكم منها لإضافة، هي الجوانب الرئيسية لإنتاج مهنية سبر مزيج يجمع بين ثراء سونيك الطاقة ولكمه. التكرار هو ، بحكم التعريف ، وسيلة لإضافة مساحة للصوت ، لإعطائها السياق. يحدد الصوت كما تم لعبها في مكان ما ؛ غرفة متوسطة الحجم أو كاثدرائية أو على مسرح أو في قاعة للحفلات الموسيقية

العناصر الفعلية لمسار موسيقى الروك، على سبيل المثال، قد سجلت العظام الجافة، ولكن عندما يتعلق الأمر ب mixdown، هو غالباً ما الحالة التي كنت تبحث لجعل طبل سليمة كما لو أنها قد لعبت في نوع معين من الموقع؛ أو ربما قد تكون الفكرة خلق انطباع بأن الفرقة كلها كانت مجرد التشويش على طول في متوسطة الحجم غرفة استوديو 'الطبيعية السبر' معا.

والفكرة هنا هي إعادة توصيل الأصوات التي تم تسجيلها بشكل منفصل دون أي إحساس بالمساحة ، ومنحهم بعض الخصائص الصوتية التي يمكن أن تساعدهم في التوافق معًا ككل. من ناحية أخرى ، إذا لم يكن الصوت الطبيعي هو الشيء الذي تستخدمه ، فإن الصدى يمكن بسهولة أن يجعل أي شيء يبدو بعيدًا ، أو أثيريًا ، أو غير عالمي ، أو حتى مجرّدًا في أقصى الحدود.

اختيار أي تردد لاستخدامه في أي سياق هو قرار شخصي وشخصي للغاية ، ولكن فهم الخيارات المختلفة سيجعل المهمة أسهل بكثير.

اختر المساحة الخاصة بك!

ما هي أنواع الصدى الموجودة ، وكيف يمكننا معرفة أي نوع أكثر ملاءمة؟ وهي تساعد إذا كنت تعرف كيفية اختيار الأرجح مسبقاً وثم قم بالتغيير والتبديل قليلاً لجعله 'صالح' الحالة المحددة التي كنت تواجه. دعونا نلقي نظرة على الفئات الرئيسية وأيضا الاستماع إلى الاختلافات.

لقد التقطت مقطعًا قصيرًا مأخوذًا من مقطع صوتي يتضمن أسطوانات مبرمجة ، وباسًا ، وبيانوًا كهربائيًا ، مع لعب بعض ساكسور تينور الحي كأداة رئيسية ، وجردته مرة أخرى إلى تلك الأدوات فقط. تكمن الفكرة هنا في محاولة إضافة أنواع مختلفة من الصدى إلى أنواع الصك التي يمكن العثور عليها في أغلب الأحيان ، ومعرفة الفرق الذي تحدثه في الصوت الكلي.

أولاً، دعونا نسمع مقطع الجافة؛ كل شيء قد أنشئت مع مكافئ والضغط، ولكن فقط لا تردد بعد. الاسطوانات مبرمجة مع "الطبال Toontrack متفوقة"، حيث كنت قد تسمع بعض الغرف الطبيعية مايك الصوت موجودة بالفعل في كل مجموعة، ولكن خلاف ذلك لا إضافية تردد.

Cool Sax Scene Clip: جاف مع ساكس


دعونا نلقي بها في ساكس فقط للآن، حتى نتمكن من سماع ما يدور أفضل قليلاً:

Cool Sax Scene Clip: Dry No Sax

لوحات

يمكن أن يكون هذا أي حجم ، ولكنه عادة ما يكون كثيفًا ومليء بالانعكاسات المبكرة. اللوحة ليست مساحة طبيعية ، لكن الاسم تاريخي ومشتق من ظاهرة صوتية كثافة هذا النوع من تردد، و 'تحمل' يمكن أن يكون (في حالة اختيار وقتاً أطول في اضمحلال) يعني أن هذا كثيرا ما يستخدم في براميل الفخ، توم، ويؤدي غناء، فضلا عن.

لنستمع الآن إلى المقطع مع بعض صفيحة الصفائح المضافة إلى الفخ ؛ أيضا ملء توم:

مقطع مشهد بارد ساكس: لوحة لا ساكس


المساحات المحيطة / الغرف

هذا هو مساحة صغيرة أو غرفة كبيرة بما يكفي لإعطاء القليل 'الحياة' لصوت. أعتقد أسماء مثل 'غرفة البلاط'، 'استوديو صغير' (على الرغم من أن بعض الغرف يمكن أن تكون كبيرة جداً). إنه ليس صوتًا كبيرًا وثريًا ولكن يمكنه جعل صوت الصوت جافًا على قيد الحياة ، أو يبدو صوت الآلات الإيقاعية وكأنه يحتوي على مساحة حوله. كبيرة بالنسبة للنفقات العامة ومرحبا، أغطية للرأس، والطبول بأس، قرع، خطاب صوتي وقرع حتى في بعض الأحيان، لأنه يمكنك أن تجعل هذه الأشياء الصوت على قيد الحياة دون أن تفقد أيضا الكثير من الفورية والتأثير للصوت الجاف.

كيف يمكن إضافة تردد في الغرفة يساعد على مقطع لدينا؟ تم تسجيل البيانو الكهربائي جافًا ، لذا دعنا نضيف بعض المساحة إليه ونشمل لمسة من الجوقة داخل الصدى أيضًا:

مقطع مشهد بارد ساكس: غرفة لا ساكس

غرف

يمكن أن تكون له آثار كبيرة، غنية سبر. غرفة تتميز بتأملات قليلة جداً في وقت مبكر، حيث يبدو عموما على نحو سلس دون أي صدى ملموس أو صفعة مرة أخرى.

دعونا نأخذ قصاصةنا ونضيف ساكس مرة أخرى. أنا غير مقتنع بأن تردد الحجرة مناسب تمامًا للساكس ، ولكن لنجربه:

مقطع مشهد بارد ساكس: الدائرة مع ساكس


ماهو رأيك؟ إنه يجعل صوت ساكس قليلًا وبسيطًا بالنسبة لي. طول تردد الصدى أيضًا أطول مما ينبغي في أكثر من ثانيتين ، لذلك يبدو أن الانطباع العام يبدو فوضًا بعض الشيء مع تردد حول الثغرات.

القاعات

هذه لديها نمط عاكس مماثل للعديد من أماكن الأداء الطبيعية. عادة ما يكون هناك تأخير مبكر قصير ، ثم تبدأ الانعكاسات المبكرة متبوعة بتحلل تردد أكثر انتشارًا. يمكن أن تكون كبيرة (حتى ضخمة)، لكن الاختلافات لا حصر لها، وأنه من الممكن تماما لإعداد ريفيربس قاعة الحجم حميمة جداً. فكر في الأسماء مثل "قاعة صغيرة" أو "مسرح برايت" أو "قاعة حفلات" أو حتى "حدائق ماديسون سكوير" أو "تاج محل"! (هذه هي أسماء التصحيح الفعلية لـ Lexicon MPX1.)

دعونا نعود إلى أعمالنا مقطع الصوت. ربما صوت قاعة الشريك الأصغر قد تعمل على نحو أفضل على ساكس؟ تأخير توقيت قليلاً سيكون من المفيد جداً كذلك، أيضا وضع مرة أخرى من خلال تردد القاعة نفسها. في هذه الحالة ، اخترت "Venue Clear" من TC Electronics M3000 ، واضبطه بأقل من ثانيتين بقليل:

ساكس بارد المشهد مقطع: القاعة + تأخير مع ساكس


ملاحظة: إذا كنت ترغب في الاستماع كيف تتبع هذا المزيج الفعلي لإكمال '"المشهد ساكس بارد"' تبين، من هنا على صفحتي أوديوجونجلي.

ارتداد الوحده

بينما نحن في هذا موضوع قاعات الحفلات الموسيقية الحقيقية، نحن الآن اختيار تصحيح الذي يعكس خصائص الصوت الدقيق من أماكن الحفل الحقيقي حول العالم، وحتى آخر درجة من التفصيل والتعقيد. توجد بعض المكونات الإضافية مثل Altiverb وموجات الأشعة تحت الحمراء--1، والفضاء المصمم في المنطق لتوفير مكان 'الحقيقية' المسبقة مثل هذا؛ يمكنك عندئذ ضبط الجوانب لأنه حسب الذوق. راجع مقالة توبى بيتمان الممتازة حول تأثيرات تردد التذبذب لمزيد من التفاصيل.

معلمات تردد

الآن بعد أن اخترت التصحيح الخاص بك ، ما قد يحتاج إلى تعديل ليناسب الصدى في مسارك. هناك الكثير من المعايير القابلة للتعديل يمكن أن تبدو مهمة شاقة! ولكن إذا اخترت مجموعة سابقة جيدة كمكان لبدء، وهناك احتمالات فقط ستكون هناك حاجة إلى تغييرات قليلة من هنا. هنا هي تلك الرئيسية التي يجب معرفتها حول:

Reverb Decay

هذا هو الشيء الرئيسي حقاً. تقصير أو إطالة مدة تردد هو النوع الأكثر شيوعاً من التكيف--ربما هو كل ما عليك القيام به؟ يعرف معظم المصنعين هذا الأمر ويسهل العثور عليه. في "RedLine Reverb" في 112 ديسيبل ، إنه المقبض الكبير في الوسط - لا يمكنك تفويته!

تأخير ما قبل

هذا يؤخر بدء تردد (الانعكاسات المبكرة - انظر أدناه مربع) بالنسبة إلى الصوت الجاف. مع تأخير قبل قصيرة جداً، الصوت 'يغرق' في تردد الخاصة به على الفور، ولكن مع تأخير طويلة قبل، يكون لديك فرصة لسماع صوت الجافة بوضوح قبل وصول تردد. لطيفة على غناء الرصاص - أفكر دائما في تعديل هذا لذلك. في بعض الأحيان يمكن أن يعمل بشكل جيد إذا كان هناك تأخير في علاقة ما قبل التأخير بالعلاقة الرياضية مع الإيقاع الفعلي للأغنية

التخميد/مكافئ

تميل الترددات العالية إلى الإمتصاص بشكل أسرع في مساحة حقيقية ، لذا من الطبيعي أن نرى قليلا من "إطلاق" EQ في النهاية العليا. بصفة عامة ، لا تكون النهايات المتطرفة البارزة بشكل عام مفيدة بشكل خاص - الترددات العالية تتداخل مع الوضوح والكثير من النهاية المنخفضة يمكن أن تجعل الطبول أو القيثارات تبدو موحلة

نشر

من الناحية الفنية ، هو المعدل الذي تنتشر عنده الأصداء بعد أن تصل إلى السطح العاكس. سوف يرسل الجدار الخلفي المسطح الصوت مرة أخرى في اتجاه واحد دون أن ينتشر كثيرًا ، ولكن سطحًا متعدد الأوجه سيرسل الصوت في جميع الاتجاهات - أضف بعض الأثاث في الغرفة وسيتحول الصوت إلى المزيد عموما لا تعديلاً أقضي الكثير من الوقت، إذا أنا أحب صوت تردد عموما على أي حال.

تعديل

والآن يمكن أن يكون هذا نوعا من تغيير قواعد اللعبة! كنت أعتقد أن هذا هو السبب المعجم القديم ل 480 الأجهزة يمكن صوت غنية جداً ومحكم بالمقارنة مع وحدات أخرى أرخص بكثير من الأجهزة. ما يجب القيام به مع choruse لطيف ، فقط على ذيل تردد كما يموت بعيدا. (أو هل كانت حقا خوارزمية تردد ديفيد غيسسينغر المحفوظة عن كثب؟) يعمل حقاً جيدا في بعض الأمور كأثر جوقة لطيف جداً حيث لا تريد في الواقع أن إضافة جوقة الصوت الجاف. من ناحية أخرى... نقية في وقت ما تردد شيء.

مزيج رطب / جاف

ببساطة، هذا مقدار تردد هناك هو بالنسبة للصوت الجاف. غالباً ما يتم إضافة ريفيربس استخدام إرسال aux، بدلاً من إدراج مثل ضاغط. تقليديا ، هذا ببساطة لأنك قد ترغب في إرسال العديد من الأصوات ذات الصلة إلى نفس التردد بدرجات متفاوتة - إذا كنت تستخدم جهاز خلط ، فمن السهل جدا القيام بذلك وتستند مكافئات برامج اليوم الحديثة على هذا المفهوم.

تلخيص لما سبق

تردد مجرد أداة خلط أهمية كبيرة. أنه يعطي سياق المكاني لكل شيء، وهو مساعدة هائلة في الجمع بين جميع الأصوات منفصلة overdubbed المسار الخاص بك ومساعدتهم على 'جل'.

الخطر هو أنه يميل أيضا إلى إرسال الصوت نحو الجزء الخلفي من المزيج. لاستخدام جهاز الصوت كله ، يجب أن تكون بعض الأشياء أكثر جفافا وأكثر صراحة.

هذا هو سبب إضافة تردد إلى أي مسار هو شيء ذاتي بشكل كبير. إنها مسألة طعم حقاً - لقد استخدم المهندسون الممزقون كل من الصدى والضغط بطرق مختلفة جداً خلال العشرين سنة الماضية أو ما شابه.

آثار تأخير

تستخدم التأخير في كثير من الأحيان كأثر بديل للتردد ، لخلق إحساس بالفضاء أو ربما لتعزيز الأخدود بطريقة ما. يمكن أن تكون سهلة جداً لإعداد – مجرد اختيار سرعة الخاصة بك وتحتاج إلى ردود الفعل كم (كم أصداء أو تسوس كم تريد أن تسمع الصوت قبل يموت بعيداً). عن كثب وكثيراً ما تتصل بأصداء تكرار الإيقاع أو سرعة الأغنية.

يستخدم بعض الأشخاص المخططات لحساب أطوال التأخير ، لكن الخدعة التي ما زلت استخدمها هي تقسيم 60،000 حسب إيقاع الأغنية للوصول إلى الشكل الذي يظهر طول ربع أو نصف ملاحظة بالمللي ثانية لتلك الأغنية. يمكنك بعد ذلك اللعب بهذا الرقم ، من خلال تقسيمه مرة أخرى عن طريق رقمين أو بعض الأرقام الأخرى ، لتجربة سرعة تأخير ذات سرعة تباطؤ قد تعمل بشكل جيد. غالباً ما يكون المكونات الإضافية إبطاء وتيرة 'مزامنة' زر – الذي يعطيني أقل من الصداع وتعمل مع الرياضيات!

يمكن، بطبيعة الحال، أن التأخير مونو أو ستيريو؛ أنها يمكن أن عموم تدريجيا من جانب إلى جانب، أو تنس الطاولة من اليسار إلى اليمين والعودة مرة أخرى. معظم تأخير المكونات الإضافية مثل "سوبيرتاب الأمواج"، ولدى الكثير من معلمات أخرى يمكنك أيضا ضبط كجزء من التأثير.

إليكم صورة منه ؛ لاحظ أن هناك عرضًا مرئيًا يشجعك على تحريك الإشارة الجافة والمُؤجلة في الفضاء ، إما إلى الأمام أو إلى الخلف أو من جانب إلى آخر:

هاردواريويسي، وحدة التعاون التقني الإلكترونيات D2 لديها خيارات لإضافة جوقة/التحوير، عكس؛ مستوى دينامية أيضا من بين أشياء أخرى. هذا هو حيث يحصل التأخير صامتة أو يخفف كلما يحصل على مستوى الإشارة عالية جداً – التأخير ثم يرتفع في نهايات الأسطر فقط كما أنها تبدأ في التلاشي، هو أمر مفيد في غناء يؤدي في بعض الأحيان.

من الرائع أن تتمكن من أتمتة "تأخر" التأخير عندما لا تكون هناك حاجة لوجودها ، ولكني أجد أن بعض التأخيرات لا بد أن يتم تسجيلها وتحريرها حتى تعمل تمامًا كما تريدها بالضبط.

في ما يلي مثال لنوع معين من تأخير الاستريو الذي استخدمته عدة مرات ، حيث توجد علاقة 4: 3 بين الجانبين الأيمن والأيسر ، لذا فإن أحد الجوانب هو تقسيم ثلاثي للإيقاعات للأغنية والأخرى قسم من أربعة .


تأثير استخداماً جيدا آخر هو الجمع بين تأخير مع تردد، عن طريق إرسال الصوت تأخر عن طريق أثر تردد أن يعطي إحساس بأنها تختفي في المسافة. في وقت التأخير الرقمية الحديثة اليوم يمكن الصوت قليلاً سريرية، ذلك خدعة مفيدة أخرى على لفة قبالة نهاية عالية مكافئ من درجات، ومن ثم محاكاة ما كان يحدث في الأيام لتسجيل مع آلات الشريط التناظرية. وغالبا ما يتم تصنيف هذا النوع من التأثيرات على أنها إعدادات مسبقة "صدى الشريط"

إعداد الاستوديو الخاص بي

لقد خمنت ربما لا تزال تستخدم الكثير من وحدات تردد الأجهزة عند خلط! بالتأكيد هناك بعض رهيبة المكونات الإضافية هناك، ولكن لا يزال لها عدة وحدات الأجهزة من إنشاء استوديو قديمة وأنا حريص على عدم فرض ضريبة طاقة الكمبيوتر وحدة المعالجة المركزية بلادي أكثر من اللازم على الإطلاق أي.

أحببت العمل مع Lexicon PCM90s و 91s مرة أخرى في اليوم ، ولكن أعتقد أن M3000 TC إليكترونيًا يبدو جيدًا وسهل الاستخدام في عجلة من أمره - لقد أجريت اختبارًا شاملًا ولدي أيضًا زوجين من Lexicon ، أحدهما MPX1 و MPX500. بالنسبة إلى المساحات الخارجية والغرف الصغيرة ، غالبًا ما أستخدم TC Electronics M1XL.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement

Mixing Within the Soundstage Part 2: Reverb and Delay

by

This Cyber Monday Tuts+ courses will be reduced to just $3 (usually $15). Don't miss out.

Knowing what kind of reverb, and how much of it to add, are key aspects of producing a professional sounding mix that combines sonic richness with energy and punch. Reverb is, by definition, a means of adding space to sound, to give it context. It identifies the sound as having been played somewhere; a medium sized room, a cathedral, on a theatre stage or in a concert hall. 

The actual components of a rock track, for example, might have been recorded bone dry, but when it comes to mixdown, it’s often the case that you’re looking to make the drum kit sound as if it could have been played in a certain type of location; or maybe the idea might be to create the impression that the whole band were just jamming along in a medium sized ‘natural sounding’ studio room together.

The idea here is to reconnect sounds that were recorded separately without any sense of space, and give them some acoustic characteristics that can help them fit together as a whole. On the other hand—if natural sounding is not your thing—reverb can easily make anything sound distant, ethereal, otherworldly and even abstract in the extreme. 

Choosing which reverb to use in which context is a highly personal and subjective decision, but understanding the various options will make the job a lot easier.

Choose Your Space!

What types of reverb are there, and how can we know which type is most suitable? It helps if you know how to pick a likely preset and then do a little tweaking to make it ‘fit’ the specific situation you’re facing. Let’s take a look at the main categories and also listen to the differences. 

I’ve picked a short clip taken from a track that features programmed drums, bass and electric piano, with some live tenor sax playing as the lead instrument, and stripped it back to just those instruments. The idea here is to try to add the different types of reverb to the types of instrument where they might most often be found, and see what difference they make to the overall sound. 

First, let’s hear the clip dry; everything has been set up with eq and compression, but just no reverb yet. The drums were programmed with Toontrack Superior Drummer, so you might hear some natural room mike sound already present on all the kit, but otherwise no extra reverb.

Cool Sax Scene Clip: Dry With Sax


Let’s take out the sax just for now, so we can hear what’s going on a bit better:

Cool Sax Scene Clip: Dry No Sax

Plates

These can be any size, but typically are quite dense and are full of early reflections. A plate is not a naturally occurring space, but the name is historical and derived from an acoustic phenomenon. The density of this type of reverb, and the ‘carry’ it can have (if a longer decay time is chosen) means that this is often used on snare drums, toms, and lead vocals as well. 

Let’s now listen to the clip with some plate reverb added to the snare; also the tom fill:

Cool Sax Scene Clip: Plate No Sax


Ambient Spaces/Rooms

This is a small space or room that is big enough to give a little ‘life’ to a sound. Think names like ‘tiled room’, ‘small studio’ (although some rooms can be quite big). It isn’t big and lush sounding but can make a dry voice sound alive, or a percussion instrument sound like it has space around it. Great for overheads, hi-hats, bass drums, percussion, vocal speech and sometimes even guitars, because you can make these things sound alive without losing too much of the immediacy and impact of the dry sound. 

How might adding a room reverb help our clip? The electric piano was recorded dry, so let’s add some room to it and include a touch of chorus within the reverb as well: 

Cool Sax Scene Clip: Room No Sax

Chambers

Can be a big, rich sounding effect.  A chamber is characterized by very few early reflections, so it generally sounds smooth without any perceptible echo or slap back. 

Let’s take our clip and add the sax back in. I’m not convinced that a chamber reverb is quite right for the sax, but let’s try it: 

Cool Sax Scene Clip: Chamber With Sax


What did you think? It makes the sax sound a bit distant and dense-sounding to me; the reverb length is also too long at well over two seconds, so the overall impression seems to sound a bit messy with reverb swilling about in the gaps. 

Halls

These have a reflective pattern similar to many natural performance venues. There’s usually a shortish pre-delay, then early reflections begin followed by a more diffuse reverb decay. They can be big (even massive), but the variations are endless and it’s quite possible to set up quite intimate sized hall reverbs. Think names like ‘Small hall’, ‘Bright Theatre’ ‘Concert hall’ - or even ‘Madison Square Gardens’ or ‘Taj Mahal’! (These are actual Lexicon MPX1 patch names.)

Let’s get back to our audio clip. Maybe a smallish hall sound might work better on the sax? A little timed delay would be pretty useful as well, also put back through the same hall reverb. In this case I chose ‘Venue Clear’ from my TC Electronics M3000, and set it at slightly under two seconds:

Cool Sax Scene Clip: Hall + Delay With Sax


Note: If you'd like to  hear how the actual mix of the complete track 'Cool Sax Scene' turned out, it's here on my AudioJungle page. 

Convolution Reverbs

While we are on the subject of real concert halls, we can now pick a patch that mirrors the exact sound characteristics of real concert venues around the world, even to the last degree of detail and complexity. Some plug-ins like Altiverb, Waves IR-1, and Logic’s Space Designer exist to supply ‘real’ venue presets like this; you can then adjust aspects of it according to taste. See Toby Pitman’s excellent article on convolution reverb effects for more detail.

Reverb Parameters

Now that you’ve chosen your reverb patch, what might need adjusting to fit the reverb into your track. There are so many adjustable parameters it can seem like a daunting task! But if you’ve chosen a good pre-set as a starting place, chances are only a few changes will be needed from here. Here’s the main ones you should know about:

Reverb Decay

This is the main thing really. Shortening or lengthening the reverb length is the most common type of adjustment - maybe it’s all you need to do? Most manufacturers know this and have made it easy to find. On 112dB’s ‘RedLine Reverb’ it’s the big knob in the middle – you can’t miss it!

Pre-Delay

This delays the start of the reverb (the early reflections – see below box) relative to the dry sound. With a very short pre-delay, the sound ‘drowns’ in its own reverb straight away, but with a long pre-delay, you have a chance to hear the dry sound clearly before the reverb arrives. Nice on lead vocals – I always think of adjusting this for that. Sometimes it can work nicely if the pre-delay has a mathematical relationship to the actual tempo of the song. 

Damping/EQ

High frequencies tend to get absorbed quicker in a real reverberant space, so it is quite natural to see a bit of an EQ ‘roll-off’ at the top end. Generally speaking, very prominent frequency extremes are generally not especially useful – high frequencies interfere with the clarity and too much low end can quickly make drums or guitars seem muddy.

Diffusion

Technically it’s the rate at which the echoes spread out after hitting the reflecting surface. A flat back wall will send the sound back in one direction without much spreading out, but a multifaceted surface will send the sound in all directions—add some furniture in the room and the sound will diffuse even more. Not generally an adjustment I spend too much time with, if I like the overall sound of the reverb anyway.

Modulation

Now this can be a bit of a game-changer! I used to think this is why the old Lexicon 480L hardware could sound so rich and textured compared with other much cheaper hardware units. Something to do with the gentle chorusing, just on the tail of the reverb as it dies away. (Or was it really just David Griesinger’s closely guarded reverb algorithms?) It works really well on some things as a very gentle chorus effect where you don’t actually want to add chorus to the dry sound. On the other hand... sometime pure reverb is the thing.

Wet/Dry Mix

Simply put, this is how much reverb there is relative to the dry sound. Reverbs are often added using an aux send, rather than inserted like a compressor. Traditionally, this is simply because you might want to send several related sounds to the same reverb in varying degrees – if you use a hardware mixer this is very easy to do and modern day software equivalents are based on that concept.

Summing Up

Reverb is just a hugely important mixing tool. It gives a spatial context to everything and is a huge help in bringing all your separate overdubbed track sounds together and helping them to ‘gel’. 

The danger is that it also tends to send the sound towards the back of the mix. To use the whole soundstage, some things have to be drier and more upfront. 

This is why adding reverb to any track is a hugely subjective thing. It’s all a matter of taste really—mix engineers have used both reverb and compression in very different ways over the last 20 years or so. 

Delay Effects

Delays are often used as an alternative effect to reverb, to create a sense of space or maybe to enhance the groove in some way. They can be very easy to set up—just choose your speed and how much feedback (how many echoes or how much decay you want to hear before the sound dies away) you need. Repeat echoes are often closely related to the tempo or speed of the song. 

Some people use charts to calculate delay lengths, but a trick I still use is to divide 60,000 by the tempo of the song to arrive at a figure that shows the length of a quarter or half note in milliseconds for that song. You can then play with this number, by dividing it again by two or some other number, to try out a tempo related delay speed that might work well. Delay plug-ins often have a tempo ‘sync’ button—which gives me less of a headache working with the maths!

Delays can, of course, be mono or stereo; they can gradually pan from side to side, or ping-pong from left to right and back again. Most delay plug-ins like the Waves Supertap, have lots of other parameters you can also adjust as part of the effect. 

Here’s an image of it; note there’s a visual display which encourages you to move the dry and delayed signal around in space, either forward or backward or from side to side:

Hardware-wise, the TC Electronics D2 unit has options for adding chorus/modulation, reverse; also dynamic level among other things. This is where the delay gets muted or attenuated whenever the level of the signal gets too high—the delay then rises at the ends of lines just as they begin to fade, which is useful on lead vocals sometimes. 

It’s great if you can automate the ‘ducking’ of a delay when its presence isn’t needed, but I do find that some delays just need to be recorded and edited to really work exactly as you want them to.

Here’s an example of a particular type of stereo delay I have used a few times, where there is a 4:3 relationship between the left and right sides, so one side is a triplet subdivision of the song tempo and the other a division of four.


Another well-used effect is to combine delay with reverb, by sending the delayed sound through a reverb effect that gives a sense of it disappearing into the distance. Modern day digital delays can sometime sound a bit clinical, so another useful ploy is to roll off the EQ high end by degrees, thus simulating what used to happen back in the days of recording with analogue tape machines. These type of effects are often labelled up as ‘tape echo’ presets.

My Own Studio Set-up

You’ve probably guessed I still use a lot of hardware reverb units when mixing! Sure there’s some awesome plug-ins out there, but I still have several hardware units from an old studio set-up and am keen not to tax my computer CPU power any more than absolutely necessary. 

I loved working with the Lexicon PCM90s and 91s back in the day, but think that TC Electronic’s M3000 sounds just as good and is easier to use in a hurry—I once did a thorough comparison test. I also have a couple of Lexicon’s – an MPX1 and a MPX500. For the smaller ambient and room spaces I often use the TC Electronics M1XL. 

Advertisement