Unlimited royalty free music tracks, footage, graphics & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Music & Audio
  2. Audio Production
Music

استخدام كائن محول Logic Pro

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Rahmat Hidayat (you can also view the original English article)

يعد كائن Transformer في البيئة أحد أقوى الأدوات التي يقدمها Logic. مع القليل من المعرفة MIDI ، يمكن أن تصبح أداة إبداعية قوية بشكل لا يصدق. في الجزء الثاني من هذه السلسلة البيئة نحن ذاهبون إلى إلقاء نظرة على المفهوم الأساسي لكيف يفسر المحول وتعالج الرسائل MIDI. وحتى إذا لم يكن لديك منطق، هناك بعض المعلومات المفيدة عن MIDI كذلك.

قبل أن نبدأ ، أوصيك بقراءة المقال أولاً - قبل مشاهدة screencast!


Screencast


مقدمة

في منطق 'تحويل' هو عملية تغيير الرسائل MIDI. أما استخدامه لتعديل الرسائل الواردة MIDI عبر كائن محول (التي يمكن العثور عليها في البيئة) أو تعديل أجزاء ميدي شكل مسبق عن طريق تحويل الإطار (Command + 4). إصدار كائن يمكن استخدامها لأغراض أكثر إبداعاً في حين إصدار الإطار يمكن استخدامها لتجهيز البيانات ميدي في الترتيب الخاص بك دفعة وحفظ لك أكوام من العمل اليدوي. على الرغم من أننا لن تغطي نافذة التحويل في هذا البرنامج التعليمي بمجرد فهم المفهوم هو إلى حد كبير نفس الكائن.

ولكن أولاً لاستخدام هذه الميزات القوية ، فمن الأهمية بمكان فهم كيفية إنشاء رسالة MIDI لأن كلا المحولات تستخدم هذه البنية كأساس للمهام. دون معرفة هذا يبدو فقط مخيف!


تشريح ميدي

midi

MIDI هي بلا شك واحدة من أهم التطورات التكنولوجية في الإنتاج الموسيقي على مدى السنوات الـ 25 الماضية ، حتى عبرت إلى حياتنا اليومية - فكر فقط في نغمات الهاتف المحمول. حتى أنها تسيطر على ألعاب مثل Guitar Hero! نحن جميعًا نستخدمها في الإنتاج الموسيقي ، ولكن في الغالب على مستوى سطحي جدًا من خلال واجهة المستخدم. إذن ما هو MIDI وكيف يعمل؟

ميدي (قصيرة للموسيقية الواجهة الرقمية للآلات) وهي لغة ثنائي 8 بت التي وضعت في أوائل 80 ديف سميث والخشب شيت في محاولة لتوحيد بروتوكولات الاتصالات بين الشركة المصنعة المختلفة تتطور المزج الرقمي التكنولوجيات. في عام 1983، MIDI 1.0 مواصفات صدر للعالم وعلى الرغم من اثنين من التحسينات ما زالت جميلة نفس الشيء حتى يومنا هذا. أنها تسمح لجميع أنواع الأجهزة الموسيقية من قشطة والتعاقب، وآثار الأجهزة والإضاءة حتى مرحلة التحدث إلى بعضهما البعض في لغة عالمية، وعبر منصة.

يتم إرسال بيانات MIDI داخل 'رسالة' MIDI. هناك ثلاثة أنواع من رسائل MIDI.

  • صوت--تستخدم للتحكم في الأمور التي تتعلق بالأداء مثل الملاحظات و pitchbend وغيرها من البيانات وحدة تحكم. هذه هي الأنواع الأكثر شيوعاً من رسائل ميدي وأبسط.
  • وضع القناة - يتم حجز أرقام وحدة التحكم الصوتي 120-127 لرسائل القنوات التي تؤثر على كيفية عمل قناة MIDI. هل مونوفونيك أو مجسمة؟ أخرى تشمل إعادة تعيين للمذكرات ووحدات التحكم و "تشغيل/إيقاف المحلية" التي unlinks لوحة المفاتيح من المحرك المركب.
  • نظام حصري-هذه الرسائل المستخدمة للوصول إلى المعلمات التي لم يكن ميدي مصممة للوصول إلى. وهي عادة ما تكون الشركة المصنعة المحددة وإرسالها بتنسيق سداسي عشري. يمكن صلتها بمعلمات الداخلية مثل الوقت جوقة السرعة أو تردد. كل الشركات المصنعة للجهاز لديه معرف فريد SysEx التي قد تحال من أجل الوصول إلى هذه الأنواع من المعلمات. أنهم أيضا الوصول timecode ميدي وبيانات التحكم آلة MIDI و "نظام تفريغ" لتحميل المعلمات الصوت على مسار التسلسل للتذكير لاحقاً. ليس هذا ضوء قراءة الناس، والمضي قدما بحذر!

لحسن الحظ ، نحن مهتمون بالرسائل الصوتية بينما يتحكمون في بيانات الأداء الأساسية.


كسر القانون

رسالة MIDI أساسية تتكون من اثنين أو أكثر من وحدات البايت. وحدات البايت تتكون من 8 بت. كل بت مثل تبديل — أما إيقاف تشغيل (0) أو (1). كود ثنائي مثل هذا يسمح لنا بتقديم أرقام كبيرة مع رمز أقل وصمم ميدي أن تكون صغيرة بقدر الإمكان للتغلب على مسائل استتار كما يحال ميدي في سلسلة (رسالة واحدة يتبع آخر).

يمكن أن تحتوي قيمة البايت على قيمة عشرية أقصاها 255 (إضافة كل قيم ON). لا أريد الدخول في درس في الإحصاء الثنائي ولكن هنا مثال سريع جدًا.

sum

هناك نوعان من أنواع البايت المقترنة مع رسائل MIDI.

بايت الحالة - يتم تسليم "حالة الأحرف" أولاً. فإنه يخبر الجهاز المتلقي به أي نوع من رسالة MIDI هو. يبدأون دائما مع 1. هذا يعطيهم قيمة محتملة في مكان ما بين 0-255 - في الثنائي الذي هو 00000000 - 11111111. رسالة صوتية نموذجية حالة البايت هي ملاحظة ، pitchbend ، السيطرة ، بعد الهجوم وتغيير البرنامج.

في أكثر الأحيان يتم تقسيم بايت حالة إلى اثنين بت أربع رسائل تسمى 'يقضم'. في الرسائل الصوتية عاب واحد يحمل نوع الرسالة الصوتية (المركز) بينما الآخر يحمل بيانات القناة MIDI. من المثير للاهتمام هو أعلى قيمة عشرية من عاب 16، وهذا هو السبب لدينا فقط 16 ميدي القنوات.

وحدات بايت البيانات-يحمل "بايت بيانات" قيمة بايت حالة. أنها تبدأ دائماً مع 0 إعطائهم قيمة محتملة بين 0-127، في الثنائية التي هي 00000000-01111111.

هذه القيمة من 0-127 هي على الأرجح شيء مألوف لديك. ملاحظة: الأرقام من 0-127. نفسه للسرعة ، وبيانات التعديل وهلم جرا. استثناء واحد لهذا هو pitchbend الذي يستخدم وحدتي بايت مما يجعلها دقة 14 بت لتجنب "خطوة". لماذا 14 بت؟ نظرًا لأن "بايت البيانات" تحتوي على دقة سبعة بتات فقط - لا تنسَ أنها تبدأ بـ 0 الذي يعرّفها على أنها "بايت البيانات" ، ومرتان سبعة هو 14. توفر هذه الرسالة ذات الـ 14 بت دقة تبلغ 16384 خطوة في جميع أرقام 128 ملاحظة. معنى أن لكل ملاحظة 128 خطوة قبل أن تصل إلى الملاحظة التالية ، مما يؤدي إلى انتقال سلس.

أدناه مخطط رسالة "ملاحظة على" الأساسية. يمكنك الحصول على الصورة لكيفية وضع البايت معا لجعل رسالة MIDI.

message

هيكل المحولات

لذلك دعونا إلقاء نظرة على كائن محول لدينا. يمكن العثور على الكائن المحول في القوائم البيئة بتحديد جديد > المحولات. انقر نقراً مزدوجاً فوق كائن محول وسوف نافذة مفتوحة.

transformer

أربعة صفوف dropdowns أعلى المسماة مركز، قناة، 1 بايت البيانات و 2 بايت البيانات تماما مثل هيكل الرسالة ميدي في الرسم البياني أعلاه. تختلف بنية الرسائل ميدي قليلاً من واحد إلى آخر. هنا كسر سريع أسفل من كيف تختلف الرسائل الصوتية. كل هذه وسوف تحال على ميدي القناة 1 (عاب الثاني من البايت حالة). من المهم إضافة أن لا تحتاج إلى معرفة التعيينات ثنائي البايت المركز، نظراً لشعبة النهوض بالمرأة الخاص بك سيتم ترجمتها إلى اللغة الإنكليزية.

list

الشيء الغريب الوحيد في هذه القائمة هي القيم MSB و LSB. هذه تقف لبايت أهم وأقل البايتة الهامة. هذا مجرد شيء ثنائي يعبر عن البايت الذي يحمل أعلى قيمة.

هنا كيف تبدو الهياكل رسالة صوتية عند تطبيقه على المحول.

translation

الشروط

قسم الشروط هو المكان الذي تحدد فيه المعاملات التي تريد تحويلها. تحتوي القوائم المنسدلة على "عبارات شرطية" مختلفة. هذه هي مشابهة لنوع الشروط الشرطية التي تجدها في لغات البرمجة مثل Javascript أو PHP في تصميم الويب. إذا كانت X = Y ، فقم بتنفيذ إجراء عليها. سيؤدي اختيار شرط من القائمة المنسدلة إلى فتح مربع معلمات حيث يمكنك إضافة القيمة لحالتك. على سبيل المثال ، يؤدي اختيار "المساواة" إلى إظهار خيار قيمة واحد ، وهو الرقم الذي تريد اختياره ليكون مساويًا. سيؤدي اختيار "Inside" إلى عرض خيارين للقيمة حيث يمكنك تعيين نطاق حالتك. يسمح ترك القائمة المنسدلة إلى "الكل" بالتأثير على النطاق الكامل ، أو جميع القيم في أي بايت معين.

conditions

في الصورة أعلاه، لقد حدد شرط أن يبحث عن أي رسالة MIDI مساوية "بيانات التحكم" (مركز عاب 1) على جميع القنوات ميدي (مركز عاب 2) مع عدد تحكم 12 (1 بايت البيانات) والأثر الوحيد قيم هذا العدد وحدة تحكم بين 10 و 50 (البيانات البايت 2).


العاملين

قسم العمليات من حيث تطبيق الصيغة الخاصة بك التحولات. يمكن أن تكون هذه العمليات الحسابية البسيطة مثل إضافة وطرح أو سيناريوهات أكثر تعقيداً باستخدام الخريطة. 'إصلاح' قيمة شائعة جداً هنا، خاصة عند التعامل مع حالة الرسالة. لتغيير قيم تحكم ملاحظة القيم حدد 'السيطرة' في عمود الحالة في الظروف و 'إصلاح' إلى 'مذكرة' أنه في العمود العمليات. هذا ببساطة يعيد هيكلة رمز ثنائي في عاب أول من 1011 الذي هو "تغيير عنصر التحكم" إلى قيمة مختلفة من 1001، وهي "ملاحظة على". بسيطة! الإعداد 'من خلال' يسمح للبيانات بالمرور عبر لم يمسها.

op1

في هذا المثال قمت بإضافة 6 إلى الرقم في Data Byte 1. هذه العملية البسيطة تحول التحوير (المراقب المالي رقم 1) إلى وحدة التخزين (وحدة التحكم رقم 7). 1 + 6 = 7.

Op2

التوجيه

وتستخدم الخطوط الثلاثة التي تفصل بين الظروف والعمليات لتوجيه القيم من بايت واحد إلى آخر أثناء عملية تحول. وهذا لأن معظم الرسائل لها بنية مختلفة. لربما أعتقد المثيل إذا كنت تريد تحويل أرقام لعموم القيم يمكنك ملاحظة هذا على ما يرام.

badRouting

هناك مشكلة هنا ، على الرغم من. يتم تخزين أرقام الملاحظات في Data Byte 1 في رسالة الملاحظة وفي رسالة التحكم يتم تخزين قيمة التدوير في Data Byte 2. في الوقت الحالي يتم التحكم في قيمة التدوير من خلال سرعة الملاحظة من Data Byte 2 لرسالة الملاحظة. للحصول على هذا ، انقر مرتين على السطر الذي يربط Data Byte 2. يقوم هذا الآن بتغيير قيمة رقم الملاحظة إلى Data Byte 2 في رسالة التحكم. تم حل المشكلة! هذا يجعل حالة جيدة لمعرفة بنية رسائل MIDI.

routing

محول وسائط

تسمح لك أوضاع المحول بتنفيذ مهام متنوعة تتعامل مع تصفية رسائل معينة وكيف يقوم المحول بإخراج بياناته بالفعل.

Modes

وخير مثال هو التقسيم شرط (صحيح > أعلى الكابل) وضع. يتم تمرير هذه النواتج الرسالة المحولة عبر الجزء العلوي إخراج الكبل وأي رسائل ميدي التي لا تفي بالشروط المحددة (أي مراقبة رقم 1) الخروج من الكابلات أسفل. وهذا مفيد جداً عندما تريد إعادة توجيه البيانات المحولة إلى وجهة مختلفة. فيما يلي يمكنك أن ترى أن يتم تمرير الرسائل ملاحظة (التي لا تستوفي الشرط) خارج كابل السفلي. الدليل بتفاصيل كاملة عن طرق حتى تحقق لهم.

split

هناك بعض الحالات عندما تكون الطرق هي الطريقة الوحيدة لحل مشكلة ما. يحتوي screencast على مثال جيد لهذا باستخدام وضع الانقسام بالتناوب لفصل رسائل Note On و Note Off.


خرائط

الخريطة متوفرة في كل من الشروط والعمليات ، على الرغم من أنه لا يمكنك استخدام سوى خريطة واحدة في أي وقت محدد. فكر في الأمر مثل الرسم البياني XY.

Map

أنه أساسا يسمح لك لتعيين أي رقم بين 0-127 على طول المحور س إلى قيمة مختلفة باستخدام المحور Y. ويتم ذلك باستخدام الماوس لرسم في القيمة الجديدة أو باستخدام مربعات إدخال في الجزء السفلي.

drawMap

هناك العديد من التطبيقات للخريطة مثل إنشاء منحنيات السرعة والأرقام العشوائية. في القائمة المنسدلة العمليات ، هناك العديد من العمليات التي تستخدم الخريطة كقاعدة ، ولكن استخدم المعلمات لتعديلها. وتشمل هذه العشوائية ، Crescendo ، والعكس. يسمح لك الخيار "استخدام الخريطة" فقط بإدخال خريطة مخصصة خاصة بك

فيما يلي يمكنك مشاهدة عن طريق الضغط على زر 'تهيئة' القيم على طول الجزء السفلي (X المحور) هي نفس القيم على المحور ص.

mapInit

بالضغط على زر 'عكس' في الأسفل يتم الآن عكس القيم على طول الجزء السفلي. ما هو 0-127 الآن 127-0.

mapRev

هذا مثال بسيط جدًا ومن الممكن إنشاء خرائط معقدة ومحددة جدًا إذا كنت ترغب في ذلك. شيء واحد أن نبحث عنه هو الرسم في الخريطة يمكن أن تكون مملة للغاية بسبب حجمها ، لذلك مطلوب الصبر!


استخدام كائنات رصد

تسمح لك كائنات المراقبة برؤية المعلومات التي تمر عبر كابل. هذه ضرورية لاستكشاف MIDI. يتم تمثيل البيانات في أربعة أعمدة تماما مثل هيكل المحولات. فقط إدراجها بين الكائنات لتتبع رسائل MIDI الخاص بك.

monitor

الموارد ميدي

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن MIDI ، فهناك الكثير من الموارد المتاحة. فيما يلي بعض نقاط البداية الجيدة.


الاستنتاج

بعد قراءة هذا يجب أن يكون لديك فهم عادل إلى حد كبير لكيفية عمل Transformer وربما تعلم شيء أو اثنين حول MIDI. مثل كل الأشياء ، كلما قمت بممارسة وتجربة أفضل ستحصل على استخدام Transformer. بالطبع المفتاح هو التفكير في بعض الاستخدامات الذكية لذلك! يعتبر الدليل مكانًا جيدًا للبدء في فهم أشياء مثل الأنماط والبيانات الشرطية. في المرة القادمة ، سنضع كل ذلك معًا ونبني بعض العناصر المتعلقة بالأداء في البيئة. آمل أن يكون هذا مفيدًا ، ونراكم في المرة القادمة.

Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
  1. Music & Audio
  2. Audio Production
Music

Using Logic Pro's Transformer Object

by
Difficulty:IntermediateLength:LongLanguages:

The Transformer object in the Environment is one of the most powerful tools Logic has to offer. With a little bit of MIDI know-how, it can become an incredibly powerful creative tool. In the second part of this Environment series we're going to look at the basic concept of how the Transformer interprets and manipulates MIDI messages. Even if you don't have Logic, there's some useful information about MIDI as well.

Before we start I'd recommend you read the article first — before watching the screencast!


Screencast


Introduction

In Logic 'transforming' is the process of altering MIDI messages. It can either be used to modify incoming MIDI messages via the Transformer object (which can be found in the Environment) or to modify prerecorded MIDI parts via the Transform window (Command+4). The object version can be used for more creative purposes while the window version can be used for batch processing MIDI data in your arrangement and save you heaps of manual labor. Although we're not going to cover the Transform window in this tutorial once you understand the concept it's pretty much the same as the object.

But first to use these powerful features it's vitally important to understand how a MIDI message is constructed as both transformers use this structure as the basis for tasks. Without knowing this it just looks scary!


The Anatomy of MIDI

midi

MIDI is without a doubt one of the most important technological developments in music production of the last 25 years, even crossing over into our everyday lives — just think mobile phone ringtones. It even controls games like Guitar Hero! We all use it in music production, but mostly on a very superficial level through a UI. So what is MIDI and how does it work?

MIDI (short for Musical Instrument Digital Interface) is an 8 bit binary language that was developed in the early 80's by Dave Smith and Chet Wood in an attempt to standardize communication protocols between different manufacturer's evolving digital synthesizer technologies. In 1983, the MIDI 1.0 specification was released to the world and despite a couple of enhancements remains pretty much the same to this day. It allows all manner of musical devices from synths, sequencers, hardware effects and even stage lighting to speak to each other in a cross-platform, universal language.

MIDI data is sent inside a MIDI 'message'. There are three kinds of MIDI messages.

  • Voice - Used to control things that relate to performance like notes, pitchbend and other controller data. These are the most common types of MIDI messages and the most basic.
  • Channel Mode - Voice controller numbers 120-127 are reserved for Channel messages that affect how the MIDI channel operates. Is it Monophonic or Polyphonic? Others include Reset for notes and controllers and Local On/Off that unlinks the keyboard from the synth engine.
  • System Exclusive - These messages are used to reach parameters that MIDI wasn't designed to get to. They are usually manufacturer specific and transmitted in Hexidecimal format. They can relate to internal parameters like chorus speed or reverb time. Every manufacturers device has a unique SysEx ID that has to be transmitted in order to access these types of parameters. They also access MIDI timecode and MIDI Machine Control data and System Dumps for downloading a sound's parameters onto a sequencer track for later recall. This is not light reading folks, proceed with caution!

Luckily we're interested in voice messages as they control the basic performance data.


Breaking the Code

A basic MIDI message is made up of two or more bytes. Bytes are made up of 8 bits. Each bit is like a switch — either OFF (0) or ON (1). Binary code like this allows us to make big numbers with less code and MIDI was designed to be as small as possible to overcome latency issues as MIDI is transmitted in series (one message follows another).

A byte can have a maximum decimal value of 255 (adding all the ON values). I don't want to get into a lesson in counting in binary but here's a very quick example.

sum

There are two kinds of byte types associated with MIDI messages.

Status Bytes - The Status Byte is delivered first. It tells the device receiving it what kind of MIDI message it is. They always start with a 1. This gives them a potential value somewhere between 0-255 — in binary that's 00000000 - 11111111. Typical voice message Status Bytes are note, pitchbend, control, aftertouch and program change.

More often than not the status byte is split into two four bit messages called 'nibbles'. In voice messages one nibble holds the type of voice message (status) while the other holds the MIDI channel data. Interestingly the highest decimal value of a nibble is 16, which is why we have only 16 MIDI channels.

Data Bytes - The Data Byte holds the value of the status byte. They always start with a 0 giving them a potential value between 0-127, in binary that's 00000000 - 01111111.

This value of 0-127 is probably something your very familiar with. Note numbers go from 0-127. Same for velocity, modulation data and so on. One exception to this is pitchbend which uses two bytes giving it 14 bit resolution to avoid 'stepping'. Why 14 bit? Because Data Bytes only have seven bit resolution — don't forget they start with a 0 which defines them as a Data Byte, and two times seven is 14. This 14 bit message gives pitchbend a resolution of 16,384 steps over all 128 note numbers. Meaning each note has 128 steps before it gets to the next note, producing a smooth transition.

Below is a diagram of a basic Note On message. You get the picture of how bytes are put together to make a MIDI message.

message


The Transformer Structure

So let's have a look at our Transformer object. The Transformer object can be found in the environment menus by selecting New > Transformer. Double click the Transformer object and a window will open.

transformer

The four rows of dropdowns at the top are labeled Status, Channel, Data Byte 1 and Data Byte 2 just like the structure of the MIDI message in the diagram above. The structure of MIDI messages does vary slightly from one to another. Here's a quick break down of how voice messages differ. All these will be transmitted over MIDI channel 1 (the second nibble of the status byte). It's important to add that you don't need to learn the binary assignments of the Status Bytes, since your DAW will translate them into English.

list

The only curious thing in this list are the values MSB and LSB. These stand for Most Significant Byte and Least Significant Byte. This is just a binary thing expressing which byte holds the highest value.

Here's how the voice message structures look when applied to the Transformer.

translation


Conditions

The Conditions section is where you define the parameters you want to transform. The dropdown menus contain various 'Conditional Statements'. These are similar to the kind of conditionals you find in programming languages like Javascript or PHP in web design. If X = Y, then perform an action on it. Choosing a condition from the drop down will open up a parameter box where you can add the value for your condition. For example choosing 'Equal' will bring up one value choice, the number you want your choice to be equal to. Choosing 'Inside' will bring up two value choices where you can set the range of your condition. Leaving the dropdown set to 'All' allows you to effect the full range, or all values in any given byte.

conditions

In the picture above, I've set a condition that looks for any MIDI message equal to Control Data (Status Nibble 1) on all MIDI channels (Status Nibble 2) with a controller number of 12 (Data Byte 1) and only effect the values of that controller number between 10 and 50 (Data Byte 2).


Operators

The Operations section is where you apply the formula for your transformations. These can be simple mathematical operations like add and subtract or more complex scenarios using the Map. 'Fix' is a very common value here, especially when dealing with the status of the message. To change controller values to note values you would select 'Control' in the status column in Conditions and 'Fix' it to 'Note' in the Operations column. This simply restructures the binary code in the first nibble from 1011 which is Control Change to a different value of 1001, which is Note On. Simple! The 'Thru' setting allows data to pass through untouched.

op1

In this example I've added 6 to the number in Data Byte 1. This simple operation turns Modulation (Controller No 1) into Volume (Controller No 7). 1+6=7.

Op2


Routing

The three lines that separate Conditions and Operations are used to route values from one byte to another during a transformation. This is because most messages have a different structure. For instance if you wanted to convert note numbers to pan values you might think this is okay.

badRouting

There is a problem here, though. The note numbers are stored in Data Byte 1 in the note message and in the control message the pan value is stored in Data Byte 2. At the moment the pan value is being controlled by note velocity from Data Byte 2 of the note message. To get round this, click twice on the line that connects Data Byte 2. This now reroutes the Note number value into Data Byte 2 of the control message. Problem solved! This makes a good case for knowing the structure of MIDI messages.

routing


Transformer Modes

Transformer Modes allow you perform various tasks dealing with filtering certain messages and how the Transformer actually outputs its data.

Modes

A good example is the Condition splitter (true > top cable) Mode. This outputs the transformed message via the top output cable and any MIDI messages that don't meet the Conditions specified (i.e. Control No 1) are passed out of the bottom cables. This is very useful when you want to redirect just the transformed data to a different destination. Below you can see that the Note messages ( which don't meet the Condition ) are passed out the bottom cable. The manual has full details of the modes so check them out.

split

There are some cases when modes are the only way to solve a problem. The screencast has a good example of this using the Alternating Split mode to separate Note On and Note Off messages.


Maps

The Map is available in both Conditions and Operations, although you can only use one Map at any given time. Think of it like an XY graph.

Map

It basically allows you to map any number between 0 - 127 along the X axis to a different value using the Y axis. This is done by using the mouse to draw in the new value or using the input boxes at the bottom.

drawMap

There are many applications for the map like creating velocity curves and random numbers. In the Operations dropdown list there are several operations that use the map as a base but use parameters to modify it. These include Random, Crescendo, and Reverse. Only the option called 'Use Map' allows you to input your own custom map.

Below you can see by pressing the 'Initialize' button the values along the bottom (X axis) are the same as the values on the Y axis.

mapInit

By pressing the 'Reverse' button at the bottom the values along the bottom are now inverted. What was 0-127 is now 127-0.

mapRev

This is a very simple example and it's possible to create very complex and specific maps if you want. One thing to look out for is drawing in the map can be very tedious due to its size, so patience is required!


Using Monitor Objects

Monitor objects allow you to see the information passing through a cable. These are essential for troubleshooting MIDI. The data is represented in four columns just like the structure of the transformer. Just insert them between objects to keep track of your MIDI messages.

monitor


MIDI Resources

If you'd like to learn more about MIDI there are plenty of resources out there. Here are some good starting points.


Conclusion

After reading this you should have a pretty fair grasp of how the Transformer works and maybe learned a thing or two about MIDI. Like all things, the more you practice and experiment the better you'll get at using the Transformer. Of course the key is thinking up some clever uses for it! The manual is a good place to start to understand things like the Modes and Conditional Statements. Next time we're going to put it all together and build some performance related stuff in the Environment. I hope this has been useful, and see you next time.

Download the Play Pack for this tutorial (27KB)

Contents

  • Logic Pro Source Files
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.